مــن الــتــحـــــديـــــــات
نـــصــنـــــــع الــفـــــــرص

تحميل التقرير
لمحة عن صافولا

الرواد في قطاعي
الأغذية والتجزئة

صافولا هي مجموعة استثمارية استراتيجية قابضة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تملك وتدير محفظة استثمارية من العلامات التجارية الرائدة في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة.

الاستثمارات في قطاع الأغذية

تشمل محفظة استثمارات صافولا في مجال الأغذية منتجات ذات علامات تجارية متميزة ومعروفة على امتداد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نسبة الملكية في شركة صافولا للأغذية
نسبة الملكية في المراعي
نسبة الملكية في مجموعة الكبير

%100

%34.52

%51

الاستثمارات في قطاع التجزئة

تُعتَبَر شركة بنده للتجزئة الشركة الرئيسة ضمن استثمارات صافولا في قطاع التجزئة، وهي الرائدة والأكبر في قطاع التجزئة الحديثة بالمملكة العربية السعودية، حيث تمتلك 205 سوقاً تجارياً (منها 4 متاجر في مصر) وتقدم خدماتها إلى أكثر من 100 مليون عميل سنوياً.

نسبة الملكية في شركة ”بنده للتجزئة“
نسبة الملكية في شركة ”هرفي للخدمات الغذائية“

%98.87

%49

أبرز الجوانب الاستراتيجية والمالية

أداء قوي
وربحية إيجابية

الإيرادات
مليون ريال سعودي

21,702

%1.4

صافي الدخل
مليون ريال سعودي

911

%91.5

إجمالي الربح
مليون ريال سعودي

4,640

%3

إجمالي الأصول
مليون ريال سعودي

27,058

%1.5

حقوق المساهمين
مليون ريال سعودي

8,232

%8.5

النفقات الرأسمالية
مليون ريال سعودي

463

%24.1

أبرز ملامح العام 2020

أبرز الإنجازات الاستراتيجية
في عام 2020م

كان العام 2020م حافلاً بالأحداث والتطورات الهامة ضمن مسيرة صافولا. لقد تميز هذا العام بتحقيق مجموعة من الإنجازات الاستراتيجية، والمالية، والتشغيلية، كما عملت صافولا في الوقت نفسه بعزم من أجل حماية صحة وسلامة موظفيها وعملائها في ضوء تداعيات جائحة (كوفيد-19 المستجد) ودعم مختلف أصحاب المصالح في جميع ارجاء المملكة.
10 يناير
إطلاق مؤسسة عالم صافولا

قامت صافولا بتحويل برنامجها المتميز للمسؤولية الاجتماعية “عالم صافولا”، من كونه إدارة ضمن إدارات صافولا إلى مؤسسة أهلية غير ربحية قائمة بذاتها تحت اسم “مؤسسة عالم صافولا”، وستقوم المؤسسة الجديدة بتوسيع وترسيخ نطاق خطط وبرامج ومبادرات صافولا في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، وذلك تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

1 مارس
فعالية ”أسرة واحدة“ لتمكين ودعم الأسر السعودية المنتجة

في إطار رؤية المملكة 2030 وضمن استراتيجية صافولا في مجال المسؤولية الاجتماعية واهتمامها بالمبادرات المجتمعية، وتحت شعار “أسرة واحدة”، قامت صافولا برعاية ودعم عدد من الأسر السعودية المنتجة بتنظيم معرض لتمكين هذه الأسر بعرض منتجاتها على مدى 3 أيام في برج صافولا بمدينة جدة. وقد شهدت الفعاليات حضور موظفي صافولا لشراء منتجات الأسر المنتجة، وشكلت هذه الفعالية فرصة قيِّمة عادت بالفائدة على الأسر المُشارِكة وهيأت لها المكان المناسب لعرض منتجاتها، والتعرف على الجمهور، والتعامل معهم بصورة مباشرة، في أجواء تسويقية تخللها عدد من الأنشطة الترفيهية المختلفة.

7 أبريل
صافولا ضمن قائمة ”أفضل بيئة عمل سعودية“ لعام 2020م

كمؤشر واضح على التزام صافولا المستمر بتوفير بيئة عمل إيجابية ومتنوعة وجاذبة، حصلت صافولا على المرتبة 17 ضمن تصنيف العام 2020م لأفضل بيئات العمل في المملكة العربية السعودية، والذي نشرته منظمة “أفضل بيئة عمل”Great Place to Work® مؤخراً- وهي شركة عالمية رائدة في مجال الأبحاث والتدريب والاستشارات والتي تقـيّم ‏أفضل بيئات العمل حول العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.

12 أبريل
بنده للتجزئة تدخل عالم التجارة الإلكترونية عبر تطبيق ”بنده كليك“

أطلقت شركة بنده للتجزئة منصة جديدة للتجارة الإلكترونية عن طريق تطبيق (بنده كليك) للأجهزة الذكية حيث يتيح هذا التطبيق للمستهلكين في المملكة طلب المنتجات الغذائية وغير الغذائية عبر الإنترنت من متاجر بنده المنتشرة في جميع أنحاء المملكة مما يوفر لهم وسيلة سريعة ومريحة لشراء منتجاتهم المفضلة، لتصلهم أينما كانوا.

19 أبريل
حملة ”التزامنا واجبنا“ دعماً لجهود التخفيف من آثار جائحة كورونا

ضمن التزامها بواجبها الوطني ومسؤوليتها الاجتماعية لحماية وخدمة مجتمعها بكافة الوسائل الممكنة، أطلقت صافولا حملة وطنية واسعة النطاق تحت اسم “التزامنا واجبنا”، والتي تفاعل معها مئات الآلاف على منصات التواصل الاجتماعي الأكثر وصولاً وتأثيراً على المتابعين، لتسهم من خلال جهودها في رفع درجة الوعي بين المواطنين والمقيمين والمساهمة في التخفيف من آثار الجائحة على المجتمع السعودي.

16 يونيو
(فوربس) تصنف صافولا ضمن ”أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط للعام 2020م“

تم تصنيف صافولا هذا العام من قبل مجلة “فوربس الشرق الأوسط” المجلة التجارية والمالية الرائدة، ضمن قائمة فوربس السنوية لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط. واحتلت صافولا المرتبة 14 في المملكة العربية السعودية، والمرتبة 39 في منطقة الشرق الأوسط في ذات التصنيف، وذلك استناداً إلى القيمة السوقية وإجمالي المبيعات وقيمة الموجودات والأرباح.

13 سبتمبر
صافولا تعيد شراء أسهمها بقيمة 16.5 مليون ريال ضمن برنامج حوافز الموظفين

ضمن جهودها لاستقطاب الكفاءات والكوادر المتميزة والاحتفاظ بها، قامت صافولا بإعادة شراء عدد 341,675 من أسهمها خلال العام 2020م وبقيمة إجمالية تتجاوز 16.5 مليون ريال (4,4 مليون دولار) للاحتفاظ بها كأسهم خزينة في إطار الشريحة الأولى من برنامج حوافز الموظفين طويل الأجل، كما قامت بإعادة تخصيصها للموظفين المستحقين حسب السياسة والمعايير المعتمدة للبرنامج.

28 أكتوبر
تعيين رئيس تنفيذي جديد لصافولا

أعلنت صافولا عن تعيين الأستاذ/ وليد خالد فطاني رئيساً تنفيذياً لها اعتباراً من 1 يناير 2021م، خلفاً للمهندس/ أنيس أحمد مؤمنة. وعبر مجلس إدارة صافولا عن خالص شكره وامتنانه إلى المهندس/ أنيس مؤمنة تقديراً لجهوده وعمله خلال فترة توليه هذا المنصب حتى تاريخ 31 ديسمبر 2020م، كما رحب المجلس بالأستاذ وليد خالد فطاني وتمنى له التوفيق والسداد في مهامه ومسؤولياته الجديدة كرئيس تنفيذي لمجموعة صافولا.

ديسمبر
تأسيس برنامج صافولا للاستثمار الجريء

أطلقت صافولا برنامجاً جديداً للاستثمار الجريء يركز على التقنيات والفرص المبتكرة في قطاعي الأغذية والتجزئة بالشراكة مع أفضل الشركاء الاستثماريين من ذوي الخبرة والمعرفة المتخصصة وبحث فرص الشراكة والاستحواذات التي تخدم هذا الغرض لتحقيق نمو مستدام بغرض دعم أنشطتها الرئيسة. وتتطلع المجموعة في إطار البرنامج على مدى الـ 3 - 5 سنوات القادمة إلى الاستفادة من التحولات في أنماط المستهلكين التي تشهد تغيراً سريعاً على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

من التحديات
نصنع الفرص

لقد استطاعت صافولا التكيف بمرونة مع الظروف الاقتصادية والتشغيلية الصعبة التي شهدها عام 2020م مستفيدة من عناصر قوتها وتميزها لتواصل على مدار العام توجهها الاستراتيجي ودعمها الحيوي لأصحاب المصلحة بمختلف فئاتهم وقطاعاتهم.

كانت أولوية صافولا خلال العام 2020م هي الحفاظ على رفاهية وصحة موظفيها الجسدية والنفسية والذين يزيد عددهم عن 24,000 موظفاً من خلال حزمة من الإجراءات والمبادرات، لرفع مستوى الوعي لديهم وضمان تلبية جميع التوجيهات والمتطلبات الحكومية، بالإضافة إلى توفير كافة الإمكانات اللازمة لهم، بما يضمن استمرار عمليات المجموعة وشركاتها التابعة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها ومجتمعها والمملكة عموماً.

اتخذت صافولا إجراءات سريعة وفعّالة لإشراك عملائها ودعمهم، شملت تسريع مسيرة التحول الرقمي والأتمتة، والارتقاء بخدماتها اللوجستية وشبكات التوزيع لديها، وإطلاق منصة التجارة الإلكترونية الجديدة لشركة بنده.

لم تدخر صافولا جهداً للمضي قدماً في استثماراتها نحو إتمام عملية التحول الاستراتيجي التي ستساهم في رسم ملامح مستقبل المجموعة، وتحقيق عوائد لمساهميها، كما عملت في الوقت نفسه على إطلاق برنامج للاستثمارات والاستحواذات المبتكرة لدعم عمليات قطاعي الأغذية والتجزئة لمواصلة تطوير محفظتها وتمهيد الطريق أمام مزيد من النمو المستقبلي.

نجحت صافولا في ترسيخ مكانتها كشركة ملتزمة بمسؤولياتها تجاه المجتمع وعززت دورها المهم في مجال تحقيق الأمن الغذائي عبر مختلف الأسواق التي تعمل فيها بفضل قدرتها على توفير السلع والخدمات خلال أصعب أيام الجائحة.

كان لاستراتيجية صافولا وتفاني موظفيها أثرا ً بالغا في نجاح المجموعة في تجاوز التحديات وتحقيق قيمة مضافة لأصحاب المصلحة ّ على اختلاف فئاتهم، وقد جاءت هذه الجهود مدعومة بإدارة قوية للمخاطر وتطبيق فعال لمعايير الحوكمة على كافة مستويات المجموعة، حيث استفادت من الفرص التي نشأت وسط هذه الظروف التشغيلية الصعبة ونجحت صافولا في إرساء أسس متينة للنمو المستدام والربحية والمتوقع أن يمتد أثرها لسنوات قادمة بمشيئة الله.

مزايا الاستثمار في صافولا

مقومات فريدة
للاستثمار

صافولا هي مجموعة رائدة ذات قدرات استثمارية قوية، تمتلك محفظة فريدة تضم أكبر الأصول والعلامات التجارية في قطاعات غذائية متنوعة تشمل الإنتاج، والتسويق، والتوزيع، والبيع بالتجزئة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتوفر لمساهميها مزيداً من المعرفة بالمستهلكين والاتجاهات السائدة في المناطق التي تعمل بها.

شركة إقليمية رائدة في قطاعي الأغذية والتجزئة

22 مليار ريال

إحدى أكبر الشركات الإقليمية الرائدة في قطاعي الأغذية والتجزئة، بمبيعات سنوية تقدر بـ 22 مليار ريال.

قائمة فوربس لأقوى 100 شركة

حصلت على المرتبة الـ 14 على مستوى المملكة العربية السعودية والـ 39 في الشرق الأوسط ضمن قائمة أقوى 100 شركة في المنطقة وفق تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط.

# 1 في قطاع الأغذية الأساسية

تتمركز صافولا باعتبارها أكبر اللاعبين في قطاع الأغذية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتمتع محفظة علاماتها التجارية المتنوعة بمكانة رائدة في السوق في إنتاج وتوزيع العديد من السلع الاستهلاكية الأساسية وذات القيمة المضافة، مثل زيوت الطعام والسكر والمكرونة والأغذية المجمدة.

# 1 في قطاع تجزئة المواد الغذائية

تحتل المجموعة المركز الأول في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية، حيث تحظى «بنده» بعلامة تجارية قوية وحصة سوقية تتجاوز 28% في مجال أنشطة تجارة التجزئة الحديثة ذات الجاذبية العالية والفرص الواعدة في أكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

أكبر مساهم

أكبر مساهم في المراعي وهرفي، العلامتين التجاريتين السعوديتين الرائدتين في قطاع المنتجات الغذائية الاستهلاكية، بالإضافة إلى «الكبير»، العلامة التجارية الشهيرة في مجال الأغذية المجمدة.

+200 متجر

حضور قوي في قطاع التجزئة عبر سلسلة متاجر بنده التي تزيد عن 200 هايبرماركت وسوبرماركت منتشرة في أكثر من 40 مدينة عبر كافة مناطق المملكة، وتنفذ ما يزيد عن 100 مليون عملية شرائية سنوياً مدعومة بأكبر شبكة للخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية.

الوصول لأكثر من 400 مليون عميل محتمل

قدرات رائدة في مجال التصنيع والتوزيع المباشر في أكثر من 8 بلدان، عبر 14 مرفقاً، توفر خدماتها لأكثر من 400 مليون عميل محتمل.

تواجد وحضور قوي

تواجد قوي وجاذب وسط قاعدة سكانية متنامية، وذات خصائص ديموغرافية إيجابية - مايزيد عن 50% من السكان تحت سن 35 سنة.

معرفة دقيقة بالمستهلك

تستفيد صافولا من معرفتها القوية بأذواق المستهلكين، وظروف السوق، والعلامات التجارية، في إطلاق وتطوير منتجات رائدة واستمرار تميزها (مثل زيت عافية، وسكر الأسرة، وغيرهما).

تلبية تطلعات المستهلكين

الابتكار المستمر لتلبية تطلعات المستهلكين وتطوير منتجات تلبي احتياجاتهم، والاستفادة من الفرص الاستراتيجية لإطلاق والتوسع في عمليات جديدة في القطاعات الاستهلاكية سريعة الحركة والتطور داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

نموذج عمل فريد للاستثمارات

يدعم نموذج العمل الفريد للاستثمارات القابضة تنفيذ استثمارات استراتيجية ناجحة ويعزز عملية انشاء وتعزيز القيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجالات الاستهلاكية الأبرز في قطاعي الأغذية والتجزئة.

قيادة خبيرة

فريق قيادي من ذوي الخبرة والكفاءة العالية بصلاحيات واضحة لتخصيص و/أو إعادة توجيه رأس المال من أجل تعزيز عوائد المساهمين من خلال استثمارات مدروسة في قطاعات استهلاكية تتمتع بفرص نمو واعدة على المدى الطويل.

+40 عاماً

أكثر من 40 عاماً من النمو، وخطط إعادة توزيع رأس المال، والاستراتيجيات الاستثمارية طويلة الأجل ذات الآفاق المثمرة.

نمو مستدام

جهود متواصلة لاستكشاف أفضل فرص الاستثمار المبتكرة المتاحة في التقنيات والمشاريع الجديدة في قطاعي الأغذية والتجزئة لدفع عجلة النمو المستدام للمجموعة للسنوات القادمة.

قيادة الشركة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

تعزيز الأمن الغذائي للمملكة

لقد نجحت صافولا بالتغلب على تحديات عام 2020م وتحويلها إلى فرص للنمو، الأمر الذي مكنها من تخطي هذه التحديات والصعوبات بأمان وسط بيئة معقدة الظروف لترسم أمامها طريقاً واضح المعالم تواصل فيه مسيرة التقدم، لتحقيق المزيد من النمو والنجاح.

كلمة الرئيس التنفيذي

الحفاظ على سلامة موظفينا وتحقيق الربحية والمساهمة في الأمن الغذائي للمملكة العربية السعودية

تميزت صافولا ولله الحمد بثباتها في مواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى نجاحها في تحقيق إنجازات متميزة.

الأستاذ / سليمان عبد القادر المهيدب
رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: رئيس مجلس إدارة شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده، وعضو مجلس إدارة في شركة المراعي، شركة رافال للتطوير العقاري، شركة المهيدب القابضة، شركة أعمال المياه والطاقة (أكواباور)، شركة رؤية العالمية للاستثمار، وشركات أخرى عديدة.
  • الوظائف السابقة: رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة الورق (مبكو)، والشركة الأولى للتطوير العقاري، وشركة ثبات للإنشاءات، وشركة أموال الخليج للاستثمار التجاري.
  • المؤهلات: السنة الثانية- كلية الطب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: مجال إدارة الأعمال التجارية والصناعية والبنكية وإدارة الاستثمارات والتطوير العقاري والمقاولات، بالإضافة لعضويته في مجالس إدارات عدد من الشركات واللجان.
الأستاذ / بدر بن عبد الله العيسى
نائب رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: الرئيس التنفيذي لشركة أصيلة للاستثمار، رئيس مجلس إدارة شركة صافولا للأغذية، العضو المنتدب لشركة المراعي، بالإضافة لعضوية مجالس إدارات العديد من الشركات.
  • الوظائف السابقة: المدير المالي لشركة أصيلة للاستثمار، الرئيس التنفيذي لشركة أمياس القابضة، مدير المحافظ الاستثمارية بشركة أتش إس بي سي السعودية المحدودة، محلل مالي وتسويقي - سابك أمريكا، ومحلل مالي- جي بي مورغان.
  • المؤهلات: ماجستير في إدارة الأعمال – جامعة رايس - الولايات المتحدة، بكالوريوس في الاقتصاد- جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة، ومحلل مالي معتمد (CFA).
  • الخبرات: المجال المالي والإداري وإدارة المحافظ الاستثمارية، دراسة وتحليل الشركات المدرجة مالياً، بالإضافة لعضويته في مجالس إدارات ولجان لعدد من الشركات المدرجة والغير مدرجة.
الأستاذ / عصام عبدالقادر المهيدب
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: العضو المنتدب لشركة عبدالقادر المهيدب وأولاده بالإضافة لعضوية مجالس إدارات العديد من الشركات.
  • الوظائف السابقة: تقلد عدداً من المناصب الإدارية والقيادية وعضويات مجالس الإدارة في مجموعة شركات المهيدب.
  • المؤهلات: بكالوريوس علوم (تخصص إحصاء) من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: خبرة في إدارة عدد من الشركات في مجال الأغذية والمقاولات، بالإضافة لعضويته في مجالس إدارة عدد من الشركات.
الأستاذ / عبدالعزيز بن خالد الغفيلي
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: موظف حكومي متقاعد وعضو مجلس إدارة في عدد من الشركات واللجان.
  • الوظائف السابقة: مدير عام الأسهم المحلية بشركة حصانة من عام 2014 إلى مارس 2017م، كما كان مديراً لإدارة الاستثمارات المباشرة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • المؤهلات: ماجستير في الاقتصاد من جامعة غرب إيلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، بكالوريوس اقتصاد من جامعة الملك سعود.
  • الخبرات: خبرة في مجال التأمينات الاجتماعية وإدارة المحافظ الاستثمارية والأسهم، كما يتقلد عضوية عدد من مجالس إدارات الشركات واللجان.
الدكتور / عدنان عبدالفتاح صوفي
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: المؤسس والشريك التنفيذي لمكتب الدكتور عدنان عبد الفتاح صوفي للاستشارات الإدارية، عضو مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو)، رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف.
  • الوظائف السابقة: عضو مجلس هيئة السوق المالية السعودية بناءً على أمر ملكي كريم، رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس هيئة السوق المالية، الرئيس التنفيذي لشركة سدكو القابضة، أستاذ إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز (أستاذ إدارة الأعمال والمالية الدولية) وعميد الكلية سابقا. أستاذ زائر بجامعة أكسفورد.
  • المؤهلات: حاصل على منحة فولبرايت، ويحمل شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والمالية الدولية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • الخبرات: قيادي تنفيذي، استراتيجي، متخصص في الحوكمة وتطوير الأعمال والاستثمار المؤسسي وإدارة برامج التحول، بالإضافة الى عضويته في مجالس إدارات العديد من الشركات واللجان.
المهندس / معتز قصي العزاوي
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي لمجموعة شركاته الخاصة بالإضافة لعضوية مجالس الإدارة للعديد من الشركات: نائب رئيس مجلس إدارة بنك الرياض ورئيس مجلس إدارة إسمنت القطرانة وعضوية مجالس إدارات شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، إسمنت العربية، هرفي للأغذية، السعودية للإنشاءات الصناعية والمشاريع الهندسية، الوسطاء للتنمية، والسعودية للتقنية والتجارة.
  • الوظائف السابقة: يتولى إدارة أعمال مجموعة شركاته الخاصة. بالإضافة لعضوية شركة ميرل لينش العربية السعودية.
  • المؤهلات: بكالوريوس هندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود بالرياض.
  • الخبرات: مجال إدارة الاستثمارات والتجارة والإنشاءات الهندسية والصناعية، البنوك، الأسواق المالية، عمليات الاستحواذ والاندماج بالإضافة لعضوية مجالس إدارات العديد من الشركات واللجان.
الأستاذ / محمد إبراهيم العيسى
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي
  • الوظيفة الحالية: المدير المالي لشركة أصيلة للاستثمار وعضو مجلس إدارة في شركة كنان الدولية للتطوير العقاري.
  • الوظائف السابقة: رئيس إدارة الميزانية العمومية والاستثمار في البنك السعودي البريطاني (ساب).
  • المؤهلات: بكالوريوس التجارة، خيارات التمويل، كلية ساودر للأعمال، جامعة بريتيش كولومبيا، كندا.
  • الخبرات: خبرة واسعة في الإدارة المالية والاستثمارات والأسواق المالية، كما شغل منصب عضوية مجلس إدارة شركة سكون العقارية وشركة العقيق للتنمية العقارية،
الأستاذ / بدر حمد الربيعة
عضو مجلس الإدارة مستقل
  • الوظيفة الحالية: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نور الصالحية العقارية، ويشغل عضوية مجلس إدارة وعضوية لجنة التدقيق والمراجعة في بنك ميزان وكذلك عضوية مجلس إدارة وعضوية لجنة التدقيق ورئيس لجنة المخاطر لشركة نور للاستثمار المالي وكذلك نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المنار للتمويل والإجارة وعضو اللجنة التنفيذية. كما يشغل عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية في شركة النخيل للإنتاج الزراعي.
  • الوظائف السابقة: مشرف إدارة التمويل العقاري في بيت التمويل الكويتي، رئيس قسم الاستثمار العقاري في شركة نور للاستثمار المالي.
  • المؤهلات: بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الكويت ويشغل عضوية الجمعية الكويتية للمحاسبين والجمعية الاقتصادية الكويتية.
  • الخبرات: له خبرة كبيرة في إدارة الأعمال والمراجعة وقطاع التمويل وإدارة المخاطر والاستثمار العقاري.
الأستاذ / فهد عبدالله القاسم
عضو مجلس الإدارة مستقل
  • الوظيفة الحالية: رئيس مجلس إدارة شركة أموال للاستشارات المالية، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في شركة اتحاد الراجحي القابضة للاستثمار.
  • الوظائف السابقة: الرئيس التنفيذي لشركة أموال للاستشارات المالية، المدير العام لمجموعة العثيم التجارية، الشريك المسؤول في شركة كي بي ام جي العالمية، المدير التنفيذي لمستشفى دله.
  • المؤهلات: بكالوريوس علوم إدارية تخصص محاسبة، (جامعة الملك سعود) وبرنامج الإدارة والقيادة (جامعة أكسفورد)، المملكة المتحدة.
  • الخبرات: استشارات مالية وإدارية ومراجعة، إدارة تنفيذية – مؤسسة صحية إدارة تنفيذية – تجارة وتجزئة وجملة إدارة تنفيذية، بالإضافة الى عضويته في مجالس إدارة ولجان عدد من الشركات.
الأستاذ / عبدالرحمن محمد رمزي عداس
عضو مجلس الإدارة مستقل
  • الوظيفة الحالية: رئيس مجلس أمناء مؤسسة عالم صافولا وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت في مجموعة صافولا، وعضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية وعضو لجنة المراجعة في بنك الإنماء، رئيس مجلس المديرين بشركة ديار الخيال للتطوير العقاري، رئيس مجلس الإدارة وعضو لجنة المخاطر بالبنك التونسي السعودي، عضو مجلس الإدارة بشركة الربيع السعودية للأغذية، عضو مجلس الإدارة بصندوق البيئة ورئيس لجنة الاستثمار، عضو لجنة المخاطر بشركة الخدمات الأرضية، عضو لجنة المخاطر والامتثال بالهيئة العامة للزكاة والدخل ، وعضو لجنة الاستثمار ولجنة القروض بصندوق التنمية الزراعية .
  • الوظائف السابقة: تقلد العديد من المناصب القيادية في البنك الأهلي التجاري، وشغل منصب العضو المنتدب للاستثمارات العقارية وعضوية اللجنة التنفيذية ولجنة الاستراتيجية في شركة سدكو.
  • المؤهلات: ماجستير إدارة أعمال تخصص إدارة مالية من جامعة دنفر – الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس إدارة أعمال مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: خبرة واسعة في مجال البنوك وإدارة المخاطر والإدارة الاستراتيجية والاستثمار.
الأستاذ / ركان عبدالعزيز الفضل
عضو مجلس الإدارة مستقل
  • الوظيفة الحالية: مؤسس ومدير شركة لندن ريالتي المحدودة، ومدير وعضو مجلس إدارة في مجموعة الفضل، ومدير تنفيذي وعضو مجلس إدارة في شركة صحارى للمقاولات المحدودة، وعضو مجلس إدارة في شركة رابية للزراعة والمقاولات، وعضو مجلس إدارة وعضو لجنة الاستثمار في شركة الفضل، وعضو مجلس إدارة وعضو لجنة الاستثمار في شركة الفضل العقارية، وعضو مجلس إدارة وعضو لجنة الاستثمار في شركة التكامل القابضة.
  • الوظائف السابقة: يتولى إدارة أعمال مجموعة شركاته الخاصة.
  • المؤهلات: بكالوريوس في الاقتصاد والمحاسبة من جامعة بابسون، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الخبرات: تقلد عدداً من المناصب الإدارية والقيادية وعضويات مجالس الإدارة في مجموعة شركات الفضل، بالإضافة لعضويته في مجالس إدارات عدد من الشركات واللجان.
أ. وليد خالد فطاني
  • الوظيفة الحالية: الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا
  • الوظائف السابقة: الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الفرنسي كابيتال، ومدير عام الخزينة ومستشار أسواق المال والاستثمارات لدى الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد اللطيف جميل. كما شغل منصب مدير عام بنك دويتشه في المملكة العربية السعودية، ومناصب عديدة في البنك السعودي الفرنسي بما فيها مدير عام الخزينة للمجموعة، بالإضافة إلى عضوية عدة لجان تنفيذية.
  • المؤهلات: شهادة بكالوريوس العلوم في المحاسبة من جامعة ولاية كاليفورنيا.
  • الخبرات: لديه خبرة تزيد عن 26 عاماً في العمل المصرفي والاستثماري، وخبرات واسعة في مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال والخدمات المالية.
أ. سامح حسن
  • الوظيفة الحالية: الرئيس التنفيذي لشركة صافولا للأغذية
  • الوظائف السابقة: الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة الفيصلية، الرئيس التنفيذي لشركة تداوي السعودية للرعاية الصحية، الرئيس التنفيذي للعمليات مجموعة باسمح التجارية والصناعية، كما تقلد عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات.
  • المؤهلات: البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصر.
  • الخبرات: لديه خبرة واسعة في القيادة والتخطيط الاستراتيجي وإدارة شركات متعددة الجنسيات تعمل في قطاع وأنشطة الصناعات الغذائية وقطاعات أخرى متنوعة.
د. بندر طلعت حموه
  • الوظيفة الحالية: الرئيس التنفيذي لشركة بنده للتجزئة
  • الوظائف السابقة: الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية، المشرف العام على الشئون العامة بوزارة الصحة.
  • المؤهلات: بكالوريوس في علوم الصيدلة من جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: لديه خبرة تمتد لأكثر من 30 عاماً في قطاع التجزئة والصناعات الدوائية والغذائية في القطاعين الخاص والعام. كما يتقلد عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات.
م. أنيس أحمد مؤمنة
  • الوظيفة الحالية: الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة صافولا (حتى 31 ديسمبر2020) ويتقلد عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات منها: البنك الأهلي التجاري وشركة مستشفى الدكتور سليمان فقيه وشركة هرفي وشركة مدينة المعرفة وجامعة عفت ومجلس أمناء مؤسسة عالم صافولا.
  • الوظائف السابقة: الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا (حتى 31 ديسمبر2020)، الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة، والمدير العام وكبير مسؤولي الائتمان لمجموعة سامبا المالية. بالإضافة إلى ذلك، عمل في شركة بروكتر أند غامبل. كما سبق ان تقلد مناصب وعضويات في عدد من مجالس الإدارات للشركات مثل: نائب رئيس مجلس إدارة شركة صافولا للأغذية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة بنده للتجزئة ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الأغذية المتنوعة « الكبير» ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للسكر ونائب رئيس مجلس إدارة شركة عافية العالمية وعضو مجلس إدارة شركة المراعي (وجميعها حتى 31 ديسمبر2020).
  • المؤهلات: شهادة ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية مع مرتبة الشرف وبكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية مع مرتبة الشرف، كلاهما من جامعة جورج واشنطن - الولايات المتحدة.
  • الخبرات: لديه خبرة تمتد لأكثر من 35 عاماً في القطاع الخاص وقطاع الخدمات المالية، حيث أتاحت له مسيرته المهنية اكتساب خبرات في مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال، بما في ذلك الاستثمارات والتجزئة والصناعة والتطوير العقاري.
أ. نعمان فرخ عبد السلام
  • الوظيفة الحالية: المدير المالي السابق لمجموعة صافولا (حتى 31 ديسمبر2020).
  • الوظائف السابقة: المدير المالي لمجموعة صافولا (حتى 31 ديسمبر2020)، المدير المالي لشركة صافولا للأغذية؛ المدير المالي لمجموعة عطية؛ المدير المالي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية؛ نائب المدير المالي لمجموعة صافولا؛ المدير المالي لمجموعة صافولا؛ المدير العام الأول للشؤون المالية وتكنولوجيا المعلومات في شركة صافولا للأغذية؛ مدير مالي صافولا البحرين؛ مساعد مدير التكلفة والميزانية لمصنع الاسمنت في باكستان.
  • المؤهلات: بكالوريوس مالية من جامعة كراتشي، باكستان؛ حاصل على مؤهلات مهنية في محاسبة التكاليف والإدارة، وإدارة الضرائب؛ عضو مشارك في معهد محاسبة التكاليف والإدارة؛ زميل معهد إدارة الضرائب.
  • الخبرات: يتمتع بخبرة أكثر من 20 عاماً في مجال الإدارة المالية والتمويل والمحاسبة.
أ. واجد عثمان خان
  • الوظيفة الحالية: المدير المالي لمجموعة صافولا
  • الوظائف السابقة: المدير المالي ورئيس إدارة تقنية المعلومات لشركة صافولا للأغذية؛ وتقلد العديد من الوظائف الأخرى في مجموعة صافولا بما فيها المدير التنفيذي بالإدارة المالية وإدارة الخزينة، المدير التنفيذي للإدارة المالية؛ مدير تنفيذي للمالية ومساعد المدير العام للشؤون المالية؛ كما عمل قبل ذلك في مجال خدمات التحقق والاستشارات الإدارية لدى شركة برايس ووتر هاوس كوبرز (PwC) في السعودية وباكستان.
  • المؤهلات: حاصل على درجة الماجستير في التجارة من لجنة التعليم العالي بباكستان، كما أنه حاصل على شهادات مهنية في مجال المحاسبة القانونية، وعضو في معهد المحاسبيين القانونيين بباكستان، وعضو مشارك في معهد المحاسبين القانونيين في ويلز والمملكة المتحدة.
  • الخبرات: يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً في الإدارة المالية والتمويل المحاسبة وتطوير الإستراتيجيات وتقنية المعلومات من خلال عمله في مجموعة صافولا وشركاتها التابعة.
أ. النور علي سعد
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي للحوكمة والالتزام والشئون القانونية، وأمين مجلس الإدارة
  • الوظائف السابقة: تقلد العديد من الوظائف في مجموعة صافولا كان أبرزها: المدير التنفيذي للحوكمة والالتزام والشؤون القانونية للمجموعة، والمدير التنفيذي للحوكمة وشؤون مجالس الإدارة لصافولا وشركاتها الفرعية في قطاعي الأغذية والتجزئة، وقبل ذلك وظيفة المدير الأول لشؤون الشركات ومجالس الإدارة والاتصال.
  • المؤهلات: حاصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة كامبيريا – المملكة المتحدة، والبكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا- الخرطوم. كما له شهادات معتمدة من مؤسسات إقليمية في مجال الحوكمة والالتزام وأمانة شئون مجالس الإدارة ولجانه.
  • الخبرات: لديه خبرة واسعة تتجاوز 18 عاماً في مجال حوكمة الشركات والالتزام والشئون القانونية وشئون مجالس الإدارة واللجان وعلاقات المستثمرين والاتصال المؤسسي، كما يتمتع بخبرة عملية في مجال قوانين هيئة السوق المالية ونظام الشركات وإعداد التقارير وإدارة جمعيات المساهمين وإعداد المذكرات القانونية ومتابعة القضايا مع المحاكم والدوائر الحكومية.
أ. محمد نصر
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي للاستثمار
  • الوظائف السابقة: شغل العديد من المناصب القيادية في تخصصات الاستراتيجيات والمعاملات الاستثمارية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وآسيا ضمن مجالات الملكية الخاصة وعمليات الاندماج والتملك والاستشارات مع كبرى الشركات العالمية والإقليمية مثل بنك كريدي سويس وجلف كابيتال والمال كابيتال (احدى الشركات التابعة للاستثمارات لشركة دبي للاستثمار).
  • المؤهلات: ماجستير في إدارة الأعمال، كلية لندن للأعمال (المملكة المتحدة) وشهادة البكالوريوس في هندسة النظم الصناعية والتصنيع، جامعة ليهاي (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • الخبرات: لديه خبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال قيادة استراتيجية الاستثمار والتشغيل وإبرام الصفقات وإعادة الهيكلة بجانب خبرته في مجال الاستحواذ والتملك وإدارة المحافظ الاستثمارية وخطط الخروج من الاستثمارات في العديد من القطاعات.
أ. مرهف محمد السمان
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي للموارد البشرية والخدمات الإدارية
  • الوظائف السابقة: المدير الأول للكوادر البشرية واستقطاب المواهب في مجموعة صافولا.وشغل قبل ذلك عدة مناصب مع شركات مختلفة محلية وعالمية مثل شركة إعمار المدينة الاقتصادية، والبنك الأهلي التجاري، وكريستال جلوبال
  • المؤهلات: حاصل على شهادة PHRi وهي شهادة مهنية دولية معتمدة في مجال الموارد البشرية من معهد ‬The HR Certification Institute. حاصل ‬على ‬درجة ‬الماجستير ‬في ‬تكنولوجيا ‬المعلومات ‬التجارية ‬من ‬جامعة ‬دي ‬باول ‬في الولايات المتحدة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
  • الخبرات: لديه ‬خبرة ‬واسعة ‬في ‬مجال ‬الموارد ‬البشرية ‬تجاوزت 13 ‬سنة ‬تشمل ‬على ‬سبيل ‬المثال: ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

    • تطوير ‬علاقات ‬وشراكات ‬الأعمال ‬في ‬مجال ‬الموارد ‬البشرية

    • الاستقطاب ‬والتوظيف

    • التطوير الوظيفي وبناء الهياكل الادارية

    • إدارة الأداء والمواهب

    • التدريب والتطوير الوظيفي

    • برامج توطين الوظائف (برامج السعودة)

    • سياسات وإجراءات الموارد البشرية

أ‌. علي عاصم بركات
  • الوظيفة الحالية: رئيس المراجعة الداخلية
  • الوظائف السابقة: -مدير أول في جهاز أبوظبي للمحاسبة -مدير في شركة كي.بي.أم.جي -مدير في شركة أرنست ويونج
  • المؤهلات: بكالوريوس تجارة شعبة المحاسبة من جامعة حلوان- مصر. محاسب قانوني معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية وزميل المحاسبين القانونين العالمين- رابطة المحاسبين المهنيين الدوليين.
  • الخبرات: لديه خبرة واسعة لأكثر من (25) عاماً في المجال والشؤون المالية وأعمال المراجعة الداخلية والخارجية، ومجال الحوكمة وإدارة المخاطر المؤسسية والالتزام.
أ. ياسر حسن دهلوي
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي لإدارة المخاطر
  • الوظائف السابقة: - رئيس الالتزام النظامي، ادارة المخاطر المؤسسية، البنك الأهلي التجاري
  • مستشار أول، كي بي ام جي السعودية
  • المؤهلات: حاصل ‬على ‬درجة ‬الماجستير ‬في ‬الإدارة الهندسية ‬من ‬جامعة ‬ولاية بورتلاند ‬بالولايات المتحدة الأمريكية. ‬حاصل ‬على ‬درجة البكالوريوس ‬في الهندسة الصناعية ‬من ‬جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال إدارة المخاطر تشمل:
  • إدارة المخاطر المؤسسية - تقارير المخاطر - تخطيط وتخصيص رأس المال - بازل II/III - سياسات وإجراءات المخاطر
أ. عمرو حمزة المدني
  • الوظيفة الحالية: المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والتسويق
  • الوظائف السابقة: تقلد العديد من الوظائف والمهام في مجال التسويق، بما فيها مدير إدارة تسويق العلامات التجارية والمستهلكين في شركة بنده للتجزئة. بالإضافة إلى عمله في قسم التسويق في شركة إعمار المدينة الاقتصادية ومجموعة فقيه السياحية.
  • المؤهلات: حاصل على ماجستير إدارة أعمال دولية من جامعة هل، المملكة المتحدة وبكالوريوس تسويق من جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية.
  • الخبرات: خبرة واسعة لأكثر من (12) عاماً في مجال التسويق، إدارة العلامات التجارية، الدعاية والإعلان، الاتصال المؤسسي، العلاقات العامة وإدارة التجزئة.

قيم صافولا

القيم ليست مجرد عبارات او شعارات بالنسبة لمجموعة صافولا، بل هي برنامج عمل يوجه أفعالنا اليومية سواء على مستوى الأفراد أو مستوى فرق العمل أو مستوى الشركة، ظلت قيم صافولا أساس المجموعة في عام 1979. وهذه المبادئ هي:

القيم الفردية
القيم الجماعية
قيم المجموعة

استراتيجيتنا ونموذج أعمالنا

نموذج متخصص يهدف إلى نمو مستدام

صافولا هي شركة استثمارية استراتيجية قابضة رائدة تعتمد برنامجاً استثمارياً طويل الأجل يركز على قطاعي الأغذية والتجزئة، وتستهدف خلق القيمة من خلال تعزيز عوامل النمو المستدام وخلق القيمة في محفظتها الأساسية لتطوير أعمالها وتحقيق الربحية.

تحميل نسخة PDF
مسيرتنا

مسيرة أربعة عقود عنوانها
النمو والتنوع والريادة

1979

تأسيس صافولا برأس مال مدفوع قدره 40 مليون ريال و50 موظفاً.

1981

بدء تشغيل مصفاة صافولا لزيوت الطعام في جدة كأول مصفاة من نوعها في المملكة العربية السعودية.

1982

إطلاق زيت الذرة عافية. وبحلول أواخر الثمانينات، استحوذت صافولا على حصة سوقية بلغت 70% من سوق زيوت الطعام في المملكة.

1991

الاستحواذ على حصة 40% من شركة المراعي

1992

إدراج صافولا في السوق المالية السعودية (تداول).

إطلاق عمليات صافولا البحرين وصافولا مصر لزيوت الطعام.

1993

إطلاق مشروع مشترك مع شركة تيت آند لايل لإنشاء الشركة المتحدة للسكر، أول مصفاة للسكر في المملكة العربية السعودية.

1995

تأسيس عافية مصر العالمية من خلال دمج صافولا مصر مع سايم داربي مصر.

صافولا للأغذية تنشئ مصنعاً لزيوت الطعام في مصر.

1998

بدء عمليات صافولا في قطاع التجزئة بعد الاندماج مع العزيزية بنده.

استحواذ صافولا على حصة قدرها ٧٠٪ من هرفي من خلال الدمج مع بنده.

2003

إطلاق صافولا للأغذية عملياتها في زيوت الطعام في المغرب والسودان.

2004

بنده تطلق أسواق هايبر بنده.

2005

تأسيس صافولا لشركة كنان العقارية، وبيع 70% من أسهمها من خلال اكتتاب خاص.

2006

استثمرت صافولا كمساهم مؤسس في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية.

2008

بنده تستحوذ على المخازن الكبرى وتفتتح أول مركز توزيع لها في الرياض.

2009

استحواذ بنده على عمليات أسواق جيان وتوسيع شبكتها لتصل إلى 152 سوقاً.

2010

إطلاق مجموعة صافولا لأول برامجها للمسؤولية الاجتماعية «مكين» والذي يهدف إلى تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

تم إدراج هرفي في السوق المالية السعودية (تداول) مع احتفاظ صافولا بـ %49 من أسهمها.

2011

حصول صافولا على المرتبة الثانية للحوكمة والشفافية من قبَل (ستاندردز آند بورز) ومعهد «حوكمة» ومؤسسة التمويل الدولية من بين أبرز الشركات المُدرجة في العالم العربي.

دخول صافولا للأغذية سوق المكرونة من خلال الاستحواذ على شركة الملكة وشركة الفراشة في مصر.

2013

إصدار أول صكوك لصافولا بقيمة 1.5 مليار ريال.

استحواذ صافولا على أسهم مجموعة المهيدب في بنده (18.6%) وفي شركة صافولا للأغذية (10%) مقابل إصدار 33.9 مليون سهم جديد في صافولا وزيادة رأس المال إلى 5.34 مليار ريال.

2015

دخلت صافولا للأغذية في مشروع مشترك مع الشركة الرائدة في مجال المأكولات البحرية العالمية - الاتحاد التايلاندي - لإطلاق العلامة التجارية جون ويست الشهيرة في 12 سوقاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إطلاق صافولا للأغذية شركة عافية للتوزيع في المملكة العربية السعودية

2016

إطلاق صافولا هويتها الجديدة للعلامة التجارية، التي ترمز إلى تطورها لتصبح مجموعة استراتيجية استثمارية قابضة.

حصول صافولا على جائزة السعفة الذهبية للشفافية والنزاهة من مؤسسة سعفة القدوة الحسنة.

2017

مجموعة صافولا تبيع 2% من أسهمها في شركة المراعي كجزء من عملية إعادة توزيع رأس المال، مع بقائها أكبر مساهم في شركة المراعي، حيث تملك نسبة %34.52.

تصنيف مجموعة صافولا ضمن أفضل 10 شركات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطبيقها وتوافقها مع معايير الشفافية في مجال الحوكمة والاستدامة (العمل الاجتماعي والبيئي) من قبَل مؤشر ستاندارد آند بورز وداو جونز ومعهد «حوكمة» بدبي.

إطلاق مجموعة صافولا برنامجها الثاني للمسؤولية الاجتماعية «نقدِّرها».

افتتحت مجموعة صافولا للأغذية مصنعاً جديداً في جدة لإنتاج الدهون المتخصصة وبيعها للشركات والمصانع.

تأسيس صافولا للأغذية لمشروع مشترك في العراق مع شركة «أفيس» لإنشاء شركة «بونص للأغذية المحدودة»، التي تعمل في مجال تكرير وتعبئة زيوت الطعام والسمن النباتي.

2018

استحواذ مجموعة صافولا على حصة الأغلبية في شركة الكبير (51%)، التي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الأغذية المجمدة في المنطقة.

2019

أصدرت صافولا الدفعة الثانية من الصكوك الاستثمارية عبر طرح خاص بقيمة بلغت مليار ريال.

إدراج صافولا كواحدة من ضمن 31 شركة سعودية يتم ضمها إلى مؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة ضمن برنامج إدراج السوق المالية السعودية (تداول) للمؤشر.

حصلت مجموعة صافولا على المركز الرابع عربياً في مجالي الحوكمة والشفافية بحسب مؤشر ستاندرد آند بورز، ومعهد «حوكمة»، ومؤسسة التمويل الدولية.

2020

اختيار مجموعة صافولا ضمن أفضل 20 بيئة للعمل في المملكة العربية السعودية بحسب نتائج استبيان منظمة «أفضل بيئة عمل».

تصنيف مجموعة صافولا ضمن قائمة أفضل 10 شركات متداولة في السوق المالية السعودية (تداول) في القطاع غير المالي في مؤشر حوكمة الشركات الذي يصدره مركز حوكمة الشركات في كلية إدارة الأعمال بجامعة الفيصل.

تصنيف مجموعة صافولا ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020 وفق تصنيف (فوربس الشرق الأوسط)، إذ احتلّت المجموعة المرتبة 14 في المملكة العربية السعودية، والمرتبة 39 على مستوى الشرق الأوسط.

أعمالنا المتنوعة

الاستثمارات في قطاع الأغذية

تضم محفظة صافولا في قطاع الأغذية مجموعة من العلامات التجارية الرائدة التي تتمتع بشهرة كبيرة ومكانة متميزة وتقدير واسع من المستهلكين في العديد من الأسواق الرئيسية التي تتوفر فيها.

حجم المبيعات حسب النشاط(بملايين الريالات)

5,709

زيوت الطعام والدهون

2,329

السكر

537

المكرونة

737

الأغذية المجمدة

15,357

المراعي

69

أخرى
 

الاستثمارات في قطاع التجزئة

سجلت محفظةُ أعمال المجموعة في قطاع التجزئة أداءً إيجابياً في العام 2020م مرسخة بذلك لنفسها أسساً قوية ترتكز عليها لتحقيق النمو في المستقبل.

%28.6

وسّعت «بنده» حضورها وأنشطتها في المملكة خلال العام 2020م لترتفع حصتها السوقية إلى 13% من إجمالي سوق المواد الغذائية و 28.6% من إجمالي سوق مراكز الهايبرماركت والسوبرماركت.
موظفونا

القوة الدافعة
للنجاح

الرؤية

أن نصبح الخيار الأول للتوظيف في قطاعي الأغذية والتجزئة في المنطقة

الرسالة
  • استقطاب والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي
  • الالتزام بالتوطين، وتحسين السمعة التوظيفية
  • تعزيز البيئة التشاركية لدعم التغيي وزيادة الإنتاجية
  • الاستفادة من التقنية، ووسائل التواصل الاجتماعي والأنظمة الحديثة، لرفع مستوى جودة خدمات الموارد البشرية
  • تطوير فريق عمل عالي المهارة قادر على التعلم، والقيادة، والاستجابة للتحديات
  • الموازنة بين تأمين الموارد وإدارة التكاليف
المسؤولية الاجتماعية

ملتزمون بخدمة
مجتمعنا

مركز التحميل

تحميل مستندات محددة تحميل التقرير كاملاً